الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن
.إعراب الآية رقم (70): {وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِباً وَلَهْواً وَغَرَّتْهُمُ الْحَياةُ الدُّنْيا وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِما كَسَبَتْ لَيْسَ لَها مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلا شَفِيعٌ وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لا يُؤْخَذْ مِنْها أُولئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِما كَسَبُوا لَهُمْ شَرابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذابٌ أَلِيمٌ بِما كانُوا يَكْفُرُونَ (70)}.الإعراب: الواو استئنافية (ذر) فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (اتّخذوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ... والواو فاعل (دين) مفعول به منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه (لعبا) مفعول به ثان منصوب، الواو عاطفة (لهوا) معطوف على (لعبا) منصوب الواو عاطفة (غرّت) فعل ماض مبنيّ... والتاء للتأنيث و(هم) ضمير مفعول به (الحياة) فاعل مرفوع (الدنيا) نعت للحياة مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة. الواو عاطفة (ذكّر) مثل ذر الباء حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (ذكّر)، (أن) حرف مصدريّ ونصب (تبسل) مضارع منصوب مبنيّ للمجهول (نفس) نائب فاعل مرفوع.. والمصدر المؤوّل (أن تبسل) في محلّ نصب مفعول لأجله على حذف مضاف أي مخافة أن تبسل نفس. الباء حرف جرّ (ما) حرف مصدريّ، (كسبت) مثل غرّت، والفاعل هي أي النفس. والمصدر المؤوّل (ما كسبت) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (تبسل). (ليس) فعل ماض ناقص جامد اللام حرف جرّ و(ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر ليس المحذوف (من دون) جارّ ومجرور متعلّق بحال من وليّ- نعت تقدّم على المنعوت- (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (من) حرف جرّ زائد (وليّ) مجرور لفظا مرفوع محلّا اسم ليس مؤخّر الواو عاطفة (لا) زائدة لتأكيد النفي (شفيع) معطوف على وليّ مرفوع محلّا مجرور لفظا الواو عاطفة (ان) حرف شرط جازم (تعدل) مضارع مجزوم فعل الشرط والفاعل ضمير مستتر تقديره هي- النفس- (كلّ) مفعول مطلق منصوب نائب عن المصدر فهو مضاف إلى المصدر (عدل) مضاف إليه مجرور (لا) نافية (يؤخذ) مضارع مجزوم مبنيّ للمجهول جواب الشرط (منها) مثل لها في محلّ رفع نائب فاعل، (أولاء) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ والكاف للخطاب (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع خبر المبتدأ أولئك، (أبسلوا) فعل ماض مبنيّ للمجهول مبني على الضمّ.. والواو نائب فاعل (بما كسبوا) مثل بما كسبت.. والمصدر المؤوّل (ما كسبوا) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (أبسلوا)، والباء للسببيّة أي أبسلوا بسبب كسبهم. (لهم) مثل لها متعلّق بخبر مقدّم (شراب) مبتدأ مؤخّر مرفوع (من حميم) جارّ ومجرور متعلّق بنعت لشراب الواو عاطفة (عذاب) معطوف على شراب مرفوع مثله (أليم) نعت لعذاب مرفوع (بما) مثل الأول (كانوا) فعل ماض ناقص- ناسخ- مبنيّ على الضمّ.. والواو اسم كان (يكفرون) مضارع مرفوع. والواو فاعل. جملة (ذر الذين...): لا محلّ لها استئنافية. وجملة (اتّخذوا.....): لا محلّ لها صلة الموصول (الذين). وجملة (غرّتهم الحياة....): لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة (ذكّر به....): لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة (تبسل نفس.....): لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن). وجملة (كسبت....): لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أو الاسميّ (ما). وجملة (ليس لها....): لا محلّ لها استئنافية. وجملة (تعدل...): لا محلّ لها معطوفة على جملة ليس لها.... وجملة (لا يؤخذ منها): لا محلّ لها جواب شرط غير مقترنة بالفاء. وجملة (أولئك الذين....): لا محلّ لها استئنافية. وجملة (أبسلوا....): لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني. وجملة (كسبوا): لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني الحرفيّ أو الاسميّ. وجملة (لهم شراب): في محلّ رفع خبر ثان للمبتدأ (أولئك). وجملة (كانوا....): لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أو الاسميّ (ما) الثالث. وجملة (يكفرون): في محلّ نصب خبر كانوا. الصرف: (حميم)، صفة مشبّهة من حمّ يحمّ اللازم باب فتح، واستعمل اسما بمعنى الماء البالغ الحرارة وزنه فعيل. .إعراب الآية رقم (71): {قُلْ أَنَدْعُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ ما لا يَنْفَعُنا وَلا يَضُرُّنا وَنُرَدُّ عَلى أَعْقابِنا بَعْدَ إِذْ هَدانَا اللَّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّياطِينُ فِي الْأَرْضِ حَيْرانَ لَهُ أَصْحابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنا قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدى وَأُمِرْنا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعالَمِينَ (71)}.الإعراب: (قل) فعل أمر، والفاعل أنت الهمزة للاستفهام الإنكاريّ (ندعو) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الواو والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن (من دون) جارّ ومجرور متعلّق ب (ندعو) بتضمينه معنى نعبد (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (لا) نافية (ينفع) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو- وهو العائد- و(نا) ضمير مفعول به الواو عاطفة (لا) مثل الأولى (يضرّنا) مثل ينفعنا الواو عاطفة (نردّ)، مضارع مرفوع مبنيّ للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره نحن (على أعقاب) جارّ ومجرور متعلّق ب (نردّ)، و(نا) ضمير مضاف إليه، (بعد) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (نردّ)، (إذ) ظرف للزمن الماضي في محلّ جرّ مضاف إليه (هدى) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف و(نا) ضمير مفعول به (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع الكاف حرف جرّ (الذي) موصول في محلّ جرّ متعلّق بحال من فاعل نردّ أي خاسرين كالذي استهوته الشياطين، (في الأرض) جارّ ومجرور، وفي تعليقه عدّة احتمالات... آ- متعلّق بفعل استهوته ب- متعلّق بمحذوف حال من مفعول استهوته ج- متعلّق بمحذوف حال من الضمير المستكنّ في حيران (حيران) حال منصوبة من ضمير المفعول في استهوته اللام حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (أصحاب) مبتدأ مؤخّر مرفوع (يدعون) مضارع مرفوع والواو فاعل والهاء ضمير مفعول به (إلى الهدى) جارّ ومجرور متعلّق ب (يدعون)، وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة (ائت) فعل أمر مبنيّ على حذف حرف العلّة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت و(نا) ضمير مفعول به (قل) مثل الأول (إنّ) حرف مشبّه بالفعل- حرف ناسخ- (هدى) اسم إنّ منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (هو) ضمير فصل للتأكيد، (الهدى) خبر إنّ مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف الواو عاطفة (أمرنا) فعل ماض مبنيّ للمجهول مبنيّ على السكون.. و(نا) ضمير نائب فاعل اللام لها عدّة تخريجات.. آ- لتعليل المفعول المحذوف أي أمرنا بالإخلاص للتسليم.. ب- لتعليل الأمر أي أمرنا من أجل الإسلام ج- هي زائدة في المفعول، أي أمرنا أن نسلم.. د- هي بمعنى الباء أي أمرنا بأن نسلم، (نسلم) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، والفاعل نحن. والمصدر المؤوّل (أن نسلم) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (أمرنا)- أو في محلّ نصب مفعول به، إذا كانت زائدة-. (لربّ) جارّ ومجرور متعلّق ب (نسلم)، (العالمين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء. جملة (قل....): لا محلّ لها استئنافية. وجملة (ندعو....): في محلّ نصب مقول القول. وجملة (ينفعنا): لا محلّ لها صلة الموصول (ما). وجملة (يضرّنا): لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة (نردّ....): في محلّ نصب معطوفة على جملة ندعو. وجملة (هدانا اللّه): في محلّ جرّ بإضافة (إذ) إليها. وجملة (استهوته الشياطين): لا محلّ لها صلة الموصول (الذي). وجملة (له أصحاب...): في محلّ نصب حال من الضمير في حيران. وجملة (يدعونه....): في محلّ رفع نعت لأصحاب. وجملة (ائتنا): في محلّ نصب مقول القول لقول محذوف، والجملة المحذوفة في محلّ نصب حال من ضمير الفاعل في (يدعونه). وجملة (قل (الثانية)....): لا محلّ لها استئنافية. وجملة (إنّ هدى اللّه...): في محلّ نصب مقول القول. وجملة (أمرنا....): في محلّ نصب معطوفة على جملة إنّ هدى... الصرف: (استهوت)، في الفعل إعلال بالحذف لمناسبة التقاء الساكنين، فقد حذفت الألف- لام الكلمة- لمجيئها ساكنة قبل تاء التأنيث الساكنة، وزنه استفعته. (حيران)، صفة مشبّهة من حار يحار باب فتح مؤنّثه حيرى، وزنه فعلان. البلاغة: 1- التشبيه التمثيلي المنفي: في قوله تعالى: (كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّياطِينُ فِي الْأَرْضِ) حيث شبه فيه من خلص من الشرك ثم نكص على عقبيه بحال من ذهبت به الشياطين في المهمة وأضلته بعد ما كان على الجادة المستقيمة. .إعراب الآية رقم (72): {وَأَنْ أَقِيمُوا الصَّلاةَ وَاتَّقُوهُ وَهُوَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (72)}.الإعراب: الواو عاطفة (أن) حرف مصدريّ (أقيموا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.... والواو فاعل (الصلاة) مفعول به منصوب الواو عاطفة (اتّقوا) مثل أقيموا والهاء ضمير مفعول به الواو استئنافية (هو) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (الذي) موصول مبنيّ في محلّ رفع خبر (إلى) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلق ب (تحشرون) وهو مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع... والواو نائب فاعل. والمصدر المؤوّل (أن أقيموا) في محلّ جرّ معطوف على المصدر المؤوّل المتقدّم في الآية السابقة (أن نسلم) أو في محلّ نصب على المحلّ لأنه المفعول الثاني لفعل أمرنا. جملة (أقيموا...): لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن). وجملة (اتّقوا): لا محلّ لها معطوفة على جملة أقيموا. وجملة (هو الذي....): لا محلّ لها استئنافية. وجملة (تحشرون): لا محلّ لها صلة الموصول (الذي). .إعراب الآية رقم (73): {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُنْ فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ عالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ (73)}.الإعراب: الواو عاطفة (هو الذي) مرّ إعرابها، (خلق) فعل ماض، والفاعل هو (السموات) مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة الواو عاطفة (الأرض) معطوف على السموات مجرور (بالحقّ) جارّ ومجرور متعلّق بحال من فاعل خلق الواو عاطفة (يوم) ظرف زمان منصوب متعلّق بمحذوف خبر مقدّم، (يقول) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (كن) فعل أمر تام، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت الفاء عاطفة لربط المسبّب بالسبب، (يكون) مضارع تام، والفاعل هو، (قول) مبتدأ مؤخّر مرفوع والهاء ضمير مضاف إليه (الحق) نعت لقوله مرفوع، الواو عاطفة اللام حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر مقدّم (الملك) مبتدأ مؤخر مرفوع (يوم) بدل من (يوم يقول)، (ينفخ) مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع (في الصور) جارّ ومجرور في محلّ رفع نائب فاعل (عالم) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو (الغيب) مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (الشهادة) معطوف بالواو على الغيب مجرور الواو عاطفة (هو) ضمير مبتدأ (الحكيم) خبر مرفوع (الخبير) خبر ثان مرفوع. جملة (هو الذي....): لا محلّ لها معطوفة على جملة هو الذي إليه تحشرون. وجملة (خلق السموات....): لا محلّ لها صلة الموصول (الذي). وجملة (يقول....): في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة (كن....): في محلّ نصب مقول القول. وجملة (يكون): في محلّ جرّ معطوفة على جملة يقول. وجملة (قوله الحقّ يوم....): لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة (خلق...). وجملة (له الملك....): لا محلّ لها معطوفة على جملة قوله الحقّ.... وجملة (ينفخ في الصور): في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة (هو) عالم...): لا محلّ لها استئنافية. وجملة (هو الحكيم...): لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة الأخيرة. الصرف: (الصور)، اسم جامد مأخوذ من صار يصور باب نصر بمعنى صوّت. وهو القرن، وزنه فعل بضمّ فسكون. (الشهادة)، اسم لما شوهد في العالم الظاهر، وزنه فعالة بفتح الفاء. |